English

الشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات

Arab Freedom of Association Network

تسعى الشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات إلى تعزيز قدرات قادة المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان والإعلاميين والأكاديميين والخبراء القانونيين في كل من الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، تونس، و اليمن من أجل معالجة مقترحات القوانين التقييدية للمنظمات غير الحكومية ومن أجل الدفع قدماً بحرية تكوين الجمعيات. استخدم الروابط أدناه للتعرف أكثر حول مشروع الشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات ولتقديم طلبات الحصول على الدعم أو اضغط هنا لمشاهدة كافة المواضيع.

 

برنامج الزمالة بين النظراء

يسمح برنامج الشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات للزمالة بين النظراء لقادة المجتمع المدني بأن يقضوا فترة تصل إلى أربعة أسابيع في العمل مع منظمة مستضيفة لهم في دولة أخرى في المنطقة. تتاح للزملاء فرصة تبادل المعارف والتجارب مع قادة المجتمع المدني في دول أخرى وبناء المهارات العملية المطلوبة للدفع قدماً بمبادرات قوانين المجتمع المدني واكتساب الخبرة الإقليمية وبناء التحالفات الإقليمية للإصلاح. تعرف أكثر وقدم طلبك هنا، أو إقرأ مدونات الزملاء السابقين:

  • خالد الشامري، عمل مع منظمة للأنشطة المدنية في لبنان للبحث عن حلول لتدخل الحكومة في إنشاء المنظمات غير الحكومية وتحسين NGO / تعاون الحكومة. لمتابعة تقدم خالد انقر هنا. تابع تقدم ياسمين هنا.
  • ياسمين إبراهيم، من قيادات المجتمع المدني المصرية وقد عملت مع منظمة الأرض والإنسان للتنمية في الأردن من أجل أن تتعلم أكثر حول المنظمات غير الحكومية الأردنية وإدارتها لدوراتها التدريبية وندواتها ومؤتمراتها وورش عملها. تتمنى ياسمين أن تأخذ الدروس التي تعلمتها معها إلى مصر من أجل تحسين مهارات المناصرة لدى منظمات المجتمع المدني المصرية. تابع تقدم ياسمين هنا.
  • ركار حسين، من قيادات المجتمع المدني العراقي الكردي ويعمل معشبكة المنظمات غير الحكومية العربية للتنمي في لبنان للتعلم أكثر حول بناء التحالفات وإدماج منظمات المجتمع المدني العراقية في عملية المراجعة الدورية الشاملة التي تنفذها الأمم المتحدة. تابع تقدم ركار هناe.

البرنامج البحثي

تتوفر منح تصل إلى 5000 دولار أمريكي لإعداد أوراق بحثية حول مواضيع تتعلق بالبيئة القانونية للمجتمع المدني وحرية تكوين الجمعيات. تعلم أكثر وقدم طلبك هنا، أو إقرأ الأوراق البحثية التي كتبها الباحثين المستفيدين من المنح مؤخراً:

  • نفذ صدام أبو عزام بحثاً ميدانياً وقام بإعداد ورقة حول الحق في حرية تكوين الجمعيات في الأردن. عربي
  • قام صابر أحمد نايل بإعداد ورقة حول كيفية استخدام مصر لقانونها الجنائي من أجل تجريم مختلف جوانب حقوق الإنسان المحمية دولياً فيما يتعلق بحرية تكوين الجمعيات وحرية الرأي والتعبير وحرية التجمع السلمي. عربي
  • أكمل مركز سعده للتنمية البشرية ورقة بحثية تشرح العملية التي تمكن المنظمات العراقية من رفع دعاوى بموجب القانون الفيدرالي المتعلق بالمنظمات غير الحكومية (القانون رقم 12 لسنة 2010م).عربي

برنامج المنح الصغيرة

تتوفر منح تصل إلى عشرة آلاف دولار أمريكي لتمويل مشاريع إبداعية تهدف إلى تحسين البيئة القانونية للمجتمع المدني ودعم حرية تكوين الجمعيات. تعرف أكثر وقدم طلبك هنا، أو إقرأ التقارير النهائية للفائزين مؤخراً بهذه المنح الصغيرة

  • قام Image from Ghazi Abdulrahman al-Samey's cartoon brochuresزياد العونه بتنظيم تحالف مكون من خمسة عشر منظمة مجتمع مدني أردنية لصياغة تعديل مقترح على القانون الأردني المتعلق بالجمعيات وسوف يقدم مقترحه إلى وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية والبرلمان الأردني.
  • عقد غازي عبدالرحمن السامعي بعقد مجموعة من ورش العمل في مختلف أنحاء اليمن لرفع الوعي حول أهمية المجتمع المدني وقام بإنتاج وتسجيل وبث برامج إذاعية حول حرية تكوين الجمعيات وقام بإنتاج وتوزيع نسخاً من بروشور كرتوني يشرح أهمية المجتمع المدني وقام بإنشاء صفحة فيسبوك حول حرية تكوين الجمعيات في اليمن. عربي
  • قام شامي الشامي بتنظيم مؤتمر وورش عمل في جنين ونابلس مركزاً على حماية منظمات المجتمع المدني الفلسطينية وقام بتشكيل شبكة دفاع قانوني تضم محامين ونشطاء متطوعين في مجال حقوق الإنسان.عربي
  • سيقوم الاتحاد المصري للشباب اللبرالي بإنتاج فيلمين قصيرين أونلاين يناقشان قيمة وأهداف المجتمع المدني وسيقوم بإعداد ونشر ورقة بحثية للمنظمات المصرية حول المناصرة الفاعلة.
  • قامت منظمة ساند للتنمية الاجتماعية بتنظيم اجتماع تشاوري إقليمي لمدة يومين في عمان بالأردن من أجل البدء في إعداد أدوات لتمكين المنظمات الخيرية في العالم العربي من قياس وتحسين شفافيتها ومساءلتها. إنجليزي

الحق في التجمع السلمي

يسر المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني أن يعلن عن توفرمنح بحثية بمبلغ يصل إلى 5000 دولار أمريكي لإعداد أوراق بحثية تلخص وتحلل القوانين في المنطقة التي تنظم الحق في التجمع السلمي، بما في ذلك القوانين التي تنظم الاحتجاجات العامة، والتجمعات والمظاهرات. الطلب الناجح يجب أن يبرز الخطوط العريضة لمشروع للحصول على القوانين التي تنظم حرية التجمع والاحتجاج السلمي، بما في ذلك التجمعات العامة والمظاهرات في بلد واحد أو أكثر في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، ومن ثم تحليل هذه القوانين. تعرف أكثر وقدم طلبك هنا.

وسائل الإعلام الاجتماعي

أنضم للنقاش حول المجتمع المدني وحرية تكوين الجمعيات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال زيادة موقع الشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات على فيسبوك، تويتر، و يوتيوب.