English

برنامج الزمالة بين النظراء للشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات

قدم الطلب الإلكتروني الآن

يسرّ المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني أن يُعلن عن برنامج الزمالة الإقليمي لدى الشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات. سوف يسمح هذا البرنامج لقادة المجتمع المدني ومناصري حرية تكوين الجمعيات بقضاء ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع في العمل مع منظمة غير حكومية مستضيفة في بلد آخر في المنطقة وسوف تتاح لهؤلاء الزملاء الفرصة لتبادل المعارف والخبرات مع قادة منظمات غير حكومية في دول أخرى وبناء مهارات عملية مطلوبة لدعم مبادرات قوانين المجتمع المدني وكذا الاطلاع على الممارسات الدولية وبناء التحالفات الإقليمية من أجل الإصلاح.

سوف يمنح المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني ما يقارب ثلاث منح زمالة إقليمية لقادة المجتمع المدني المؤهلين ومناصري حرية تكوين الجمعيات ويتوجب أن يكون كل من الزملاء والمنظمات المستضيفة لهم من الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، تونس، و اليمن.

إن هذه الزمالة مبنية على الممارسة العملية وهي مصممة لكي تعطي الفرصة للزملاء من أجل العمل مع ممارسين وخبراء آخرين في المنطقة من أجل تحسين البيئة القانونية للمجتمع المدني في كامل المنطقة. خلال فترة هذه المنحة سيكون لزاماً على الزملاء أن ينشروا ما لا يقل عن مدونتين اثنتين أسبوعياً يطرحون فيها تجاربهم والدروس المستفادة وذلك على موقع المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني. سيقوم المركز الدولي بتغطية تكاليف السفر إلى ومن المدينة المضيفة وكذلك تكاليف السكن والغذاء للفترة الزمنية المتفق عليها.

يتوجب على مقدمي الطلبات أن يقدموا طلبات مكتملة مع مقترحات وسيرة ذاتية في موعد لا يتجاوز 24 حزيران 2013م. ستتم كافة الزيارات لغرض الزمالة خلال الفترة ما بين حزيران و آب 2013م. كما ندعو المنظمات في الدول المحددة أعلاه أن تتصل بالمركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني إذا كان لديها الرغبة في استضافة أي زميل.

ينبغي أن تركز المقترحات على البيئة القانونية للمجتمع المدني (مثلاً القواعد التي تحكم إنشاء وعمل وتمويل واستدامة المنظمات غير الحكومية والعلاقات بين المنظمات غير الحكومية والحكومات وحرية تكوين الجمعيات وحرية التجمع...الخ). إننا مهتمون بشكل خاص في علاقة النشاط خلال فترة الزمالة بمبادرات الإصلاح الجارية حالياً في بلد الزميل.

سيتم تقييم الطلبات بناءً على العوامل التالية:

  • الالتزام بمعايير التأهيل وإجراءات تقديم الطلب.
  • الخبرة الماضية أو الحالية في قوانين المجتمع المدني كمحامي أو أكاديمي أو مسئول حكومي أو قائد لمنظمة غير حكومية.
  • إثبات الاهتمام بإصلاحات قوانين المنظمات غير الحكومية.
  • جودة النشاط المقترح بما في ذلك أهمية الموضوع المراد دراسته.
  • إمكانية أن تساعد الزمالة في دعم البيئة القانونية للمجتمع المدني في بلد مقدم الطلب.
  • الالتزام بالاستمرار في العمل على القضايا القانونية للمجتمع المدني لمدة لا تقل عن 12 شهراً عند عودة مقدم الطلب إلى بلده الأصلي والقدرة على إحداث التغيير بناءً على المستقبل القيادي للشخص.

تقدم بطلبك مباشرة الآن أو لمعلومات أكثر بإمكانك الاتصال بـ تمارا رضا، المستشار القانوني لمكتب المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني في عمّان على العنوان التالي lmarouf@icnl.org. يرجى ملاحظة أن كافة الطلبات يجب تقديمها عبر الانترنت عبر الرابط المحدد. لن يتم قبول الطلبات المرسلة بالبريد الإلكتروني.