English

البرنامج البحثي للشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات: الطلب الإلكتروني

تعليمات تقديم الطلب

للتقدم للحصول على منحة بحثية، يرجى قراءة التعليمات أدناه ومن ثم إكمال استمارة الطلب عبر الانترنت.

ينبغي أن يكون البحث المقترح على علاقة بالبيئة القانونية للمجتمع المدني (مثلاً القواعد التي تحكم إنشاء أو عمل أو استدامة منظمات المجتمع المدني أو العلاقات بين منظمات المجتمع المدني والحكومات أو حرية تكوين الجمعيات أو حرية التجمع ...الخ).

معايير الاختيار

سيتم تقييم الطلبات بناء على المعايير التالية:

  • جودة المشروع البحثي المقترح بما في ذلك أهمية الموضوع المراد دراسته.
  • الخبرة الماضية أو الحالية في قوانين المجتمع المدني كمحامي أو أكاديمي أو مسئول حكومي أو كقيادي في منظمة غير حكومية.

الدول المؤهلة

هذه المبادرة مفتوحة فقط لمقدمي الطلبات من الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، تونس، و اليمن.

التزامات الزملاء البحثيين

سيكون لزاماً على الفائزين بالمنحة الدخول في عقد مع المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني والالتزام بما يلي: (1) إكمال الورقة البحثية بحلول 30 آب 2013م و(2) الموافقة على السماح بنشر الورقة البحثية على الانترنت وإتاحتها عبر موقع المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني الخاص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الطلب الإلكتروني


1. معلومات مقدم الطلب


2. إجادة اللغات

يرجى تحديد مستوى إجادتك للقراءة و التحدث بلاللغات التالية. ملحوظة ليس شرطاً إجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

إجادة التحدث

إجادة القراءة


3. التواجد

ستتم الزمالة خلال فترة لا تقل عن ثلاثة أسابيع وينبغي إكمالها بحلول 30 أغسطس 2013م.


4. المقترح

في خمس صفحات أو أقل يرجى الشرح بالتفصيل العناصر التالية:

  • خبرتك الماضية أو الحالية في القضايا المتعلقة بالإطار القانوني للمجتمع المدني
  • المواضيع التي ترغب في البحث فيها. يمكن أن تأخذ المشاريع البحثية أشكالاً متعددة مثل أدوات التقييم أو نماذج القوانين التقدمية أو تحليل القوانين التقييدية أو إعداد أوراق تحدد توجهات إصلاح القوانين وطرق حماية المجتمع المدني ضد التهديدات القانونية أو إرشادات مبسطة حول قضايا مثل التسجيل أو التمويل الأجنبي أو التقارير أو حقوق والتزامات المنظمات وكذلك أي أبحاث نوعية حول التنفيذ الفعلي للقوانين.
  • منهجية / تصميم البحث بما في ذلك نتيجة العمل التي ترغب في الخروج بها من خلال بحثك.
  • أي تعارض أو انشغالات أخرى قد تمنعك من إكمال الورقة البحثية في الموعد المحدد.

ملحوظة فيما يتعلق بالمقترحات البحثية
ينبغي أن يكون الموضوع المقترح على علاقة بالبيئة القانونية للمجتمع المدني (مثلاً القواعد التي تحكم إنشاء أو عمل أو استدامة منظمات المجتمع المدني أو العلاقات بين منظمات المجتمع المدني والحكومات أو حرية تكوين الجمعيات أو حرية التجمع ...الخ). قد تشمل المجالات التي يتم التركيز عليها على سبيل المثال ما يلي: تحليل مشكلة معينة ذات أبعاد إقليمية / تقييم الإطار القانوني في بلدك فيما يتعلق بالمجتمع المدني والتنفيذ الفعلي لذلك الإطار / تحليل مسودة قانون يؤثر على المجتمع المدني من وجهة النظر الدولية / تحليل كيفية تحسين اللوائح التنفيذية التي تتعلق بالمجتمع المدني / ورقة تفصل توجهات وطرق إصلاح القوانين من أجل حماية المجتمع المدني من التهديدات القانونية / إرشادات بلغة مبسطة حول كيفية تنفيذ القوانين التي تؤثر على المجتمع المدني. هذه القائمة غير شاملة وهي فقط لأغراض التوضيح للمجالات الممكن البحث فيها. نحن نرحب ونشجع على أن يتم اقتراح مجالات تركيز أخرى ذات صلة بتحسين البيئة القانونية للمجتمع المدني في بلدك أو منطقتك.


5. سيرة ذاتية حديثة

في خمس صفحات أو أقل عليك تقديم سيرتك الذاتية التي تشمل على اسم مقدم الطلب والعنوان البريدي وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.


6. إقرار

اطبع اسمك الكامل في المربع أعلاه. من خلال طباعة اسمك في المربع أعلاه تؤكد على أنك قد قرأت بدقة "تعليمات تقديم الطلب للمنحة البحثية" وأنك سوف تلتزم بكافة متطلبات البرنامج إذا ما حصلت على المنحة الصغيرة.