English

البرنامج البحثي للشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات

قدم الطلب الإلكتروني الآن

يسرّ المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني أن يعلن عن توفر أربع منح بحثية تصل قيمتها إلى 5000 دولار أمريكي لإعداد أوراق بحثية حول قضايا تتعلق بالبيئة القانونية للمجتمع المدني وحرية تكوين الجمعيات والتجمع. هذه المنح متوفرة للمنظمات و الأشخاص من الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، تونس، و اليمن.

يمكن لمشاريع الأبحاث أن تتخذ أحد الأشكال التالية:

  • مسح وتحليل للقوانين التي تحكم حرية التجمع في المنطقة بما في ذلك القوانين التي تحكم المظاهرات والتجمعات والاعتصامات العامة
  • الأدوات لمساعدة أدوات المجتمع المدني للالتزام بالقوانين الحالية
  • آليات نموذجية أو توصيات لتحسين مشاركة الجمهور أو تحسين التعاون بين منظمات المجتمع المدني والحكومات
  • أوراق بحثية ومواد يمكن أن تستخدم كمقررات في الجامعة
  • أوراق تفصل الطرق لحماية المجتمع المدني ضد أي تهديدات قانونية

إن القائمة أعلاه تقترح أشكالا لمشاريع البحث على سبيل المثال و ليس الحصر، و عليه فإننا نشجع اقتراحاتكم لمختلف أشكال و مواضيع المشاريع البحثية ذات العلاقة بدعم البيئة القانونية للمجتمع المدني في بلدكم أو المنطقة.

ستتم مراجعة المقترحات والنظر فيها عند تقديمها ولكن لا ينبغي بأي حال من الأحوال تقديم المقترحات بعد تاريخ 24 حزيران 2013م. ينبغي إكمال كافة الأبحاث بحلول 31 تموز 2013م والورقة النهائية تقدم بحلول 30 آب 2013م. سيتم نشر كافة الأبحاث المكملة على الإنترنت وستتاح للجمهور عبر منفذ الشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات على موقع المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني.

تقدم بطلبك مباشرة الآن أو لمعلومات أكثر بإمكانك الاتصال بـ لانا معروف من المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني في عمّان على العنوان التالي lmarouf@icnl.org. يرجى ملاحظة أن كافة الطلبات يجب تقديمها عبر الانترنت عبر الرابط المحدد. لن يتم قبول الطلبات المرسلة بالبريد الإلكتروني.