English

برنامج المنح الصغيرة من الشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات

قدم الطلب الإلكتروني الآن

يسرّ المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني أن يعلن عن توفر العديد من المنح الصغيرة لتمويل مشاريع إبداعية تهدف إلى تحسين البيئة القانونية المتعلقة بالمجتمع المدني وتشجيع حرية تكوين الجمعيات.

يهدف المشروع إجمالاً إلى تحسين القوانين التي تحكم المجتمع المدني في كامل المنطقة العربية والتشديد على أهمية إصلاح قوانين المجتمع المدني وتعزيز شبكة النشطاء في المنطقة العربية الساعين لإصلاح القوانين التي تحكم المجتمع المدني.

تتوفر المنح الصغيرة التي تتراوح ما بين 5,000 دولار إلى 10,000 دولار لمنظمات المجتمع المدني أو الأفراد من الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، تونس، و اليمن. يمكن استخدام المنح لتمويل مجموعة من الأنشطة مثل ورش العمل والندوات القصيرة وإعداد البروشورات واستخدام أدوات الإعلام الاجتماعي أو الدورات التدريبية للحكومة ومجلس النواب والمعنيين بالمجتمع المدني وغيرهم. يمكن كذلك أن تستهدف المنح الصغيرة تحقيق مجموعة من الأهداف مثل وضع الآليات لزيادة التعاون بين الحكومة والمجتمع المدني وتحسين تنفيذ القوانين أو النصوص الدستورية التي تؤثر على المجتمع المدني والعمل مع وسائل الإعلام في موضوع إصلاح قوانين منظمات المجتمع المدني وتحسين جهود الضغط وإستراتيجيات الإصلاح أو بناء الإجماع حول مسودات قوانين المجتمع المدني.

يجب تقديم مقترحات واضحة ومحددة تشمل ما يلي:

  • أهداف المشروع النتائج المستهدفة
  • الأنشطة والتوقيت الزمني لها
  • إجراءات الرقابة / التقييم
  • موازنة مقترحة مفصلة حسب البنود

تشمل المنح التي تم تمويلها سابقاً في بلدان أخرى ما يلي:

  • مجموعة من الحلقات الإذاعية والتلفزيونية لتوعية الجمهور في اليمن حول أهمية القوانين التي تحكم منظمات المجتمع المدني
  • إنشاء شبكة دفاع قانوني لمساعدة منظمات المجتمع المدني في مصر
  • نشر وتوزيع دراسات حول أفضل الممارسات في قوانين المجتمع المدني في العديد من الدول العربية
  • تدريب على المناصرة في الأردن لــــ 30 منظمة مجتمع مدني ووزارة التنمية السياسية
  • ورش عمل تم عقدها في اليمن من أجل توعية المواطنين اليمنيين حول أهمية المجتمع المدني ودوره ومسئولياته
  • إنتاج وتسجيل وبث برامج إذاعية حول قضايا تتعلق بحرية تكوين الجمعيات
  • إنتاج وتوزيع بروشورات كرتونية تشرح أهمية المجتمع المدني باستخدام كلمات وصور مبسطة
  • عقد دورة تدريبية تخصصية حول القانون الوطني والدولي الذي يؤثر على المنظمات المدنية للمحامين المتطوعين في شبكة المساعدة القانونية في فلسطين

القائمة أعلاه هي فقط للتوضيح وليست شاملة ونحن نرحب بل ونشجعكم على اقتراح أنواع أخرى من المشاريع أو المجالات التي تركز على تعزيز الإطار القانوني للمجتمع المدني في بلدكم أو منطقتكم.

ستتم مراجعة المقترحات والنظر فيها عند تقديمها إلا أنه لن يتم قبول أي مقترحات يتم تقديمها بعد 24 حزيران 2013م. يجب إكمال كافة المشاريع وتقديم التقارير بحلول 30 آب 2013م. يمكن نشر تقارير المشاريع والمعلومات المتعلقة بها على الإنترنت وستكون متاحة لوصول الجمهور إليها عبر موقع المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني.

تقدم بطلبك مباشرة الآن أو لمعلومات أكثر بإمكانك الاتصال بـ تمارا رضا، المستشار القانوني لمكتب المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني في عمّان على العنوان التالي lmarouf@icnl.org. يرجى ملاحظة أن كافة الطلبات يجب تقديمها عبر الانترنت عبر الرابط المحدد. لن يتم قبول الطلبات المرسلة بالبريد الإلكتروني.